Fiche artistique Mohamed mounir Hanan Turk Fathi Abdel Wahab Aida Riad Sawsan Badr Walid Aouni Rabih Kayrouz
 
 

ربيع كيروز
مصمّم الأزياء المسرحيّة
ولد ربيع كيروز في لبنان في الخامس من تشرين الأول أكتوبر من العام 1973. وفي السنة نفسها، أسّس كلّ من ايف سان لوران وديور وأونغارو وكلوي ودوروتي بيس وصونيا ريكيل وكينزو وايمانويل خان "مجموعة أزياء و تصميم"، بمبادرةٍ من رئيس دار ايف سان لوران، بيار بيرجي. فهل كان ذلك الحدث مؤشّراً عن مسيرة كيروز؟ وفي سنّه العاشرة، بدأ ربيع يُتابع عروض الأزياء على شاشات التلفزة وكان مُعجباً بشكلٍ خاصٍ بالعملاقَيْن ديور وسان لورا.

مُسلّحاً بثقة عائلته التي آمنت بموهبته أشدّ الإيمان، توجّه ربيع كيروز إلى باريس في العام 1990، ودخل إلى مدرسة "الغرفة النقابيّة للتّصميم الباريسي"، وتخرّج منها في العام 1994. وحقّق حلم طفولته عندما دخل مشغَل ديور لـ "تصميم الأزياء" ، ثم مشغَل شانيل في وقتٍ لاحق. وفي خلال عمله مع عمالِقة الموضة الباريسيّة، حقّق خبرةً لا حدود لها في ضمان الأناقة، وإبراز الأنوثة، وإرضاء الأذواق، وهي قيم ثلاث غالية لكريستيان ديور.

 

يجسّد ربيع كيروز، المصمّم والخبير في عالم الأزياء والموضة، نموذج اللّبناني المُنفتِح على عالم الفن والجمال ... يريد أن يُسمِع، وأن يُشرِك الآخر والأهمّ من ذلك، أن يحقّق أمنيتَه في عمله، ألا وهي تحقيق أمنية المرأة التّي يريدها أن تتسامى بأزيائه. كما يسعى ربيع كيروز إلى تبسيط الخطوط والملامح. فبالنسبة إليه، جسد المرأة هو الأهم،ّ ثم تأتي الملابس لتضفيَ جمالاً عليه وتنفح فيه معنى.

في العام 1993، أقام عرضاً لأبرز تصاميمه في كاروسيل اللوفر في إطار المباراة الدوليّة لمصمّمي الأزياء الشّباب. كما شارك في العديد من المعارض حول العالم. ثم قام بتنفيذ فكرة "فسحة الموضة" في منتدى فنّاني التّصميم الداخلي في بيروت في العام 1995، وقدّم إلى المركز الثّقافي الفرنسي في بيروت، في العام 1999، "بيروت، من دجيني إلى ربيع كيروز"، وهو معرض يستعيد فيه أعماله كلّها منذ بداياته تكريماً لقطاع تصميم الأزياء في لبنان...

ومنذ العام 1997، راح مشغل ربيع كيروز يصمّم فساتين أعراس وفساتين سهرة، ويتميّز كل فستان بفرادته إذ تُصمَّم منه قطعةٌ واحدةٌ لا غير ...

وفي العام 2004، جرى تأسيس "دار ربيع كيروز" وقدّم ربيع كيروز في شهر آذار مارس من العام نفسه عرضه الأوّل في الميوزيك هول، في بيروت.

www.maisonrabihkayrouz.com